اشهار المنتديات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اشهار مواقع,اشهار منتديات,منتديات اشهار المنتيات,تقنيات الاشهار,اشهار مجانى,منتدى الاشهار العربى,منتدى الاشهار المجانى,اشهر موقعك,اشهر منتداك.اشهر مدونتك,اشهر صفحتك,اشهار مواقع,اشهار منتديات,اشهار صفحات,اشهار مدونات,اشهارجروبات,add url,add site,add grou
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 خطوات على طريق النهوض ... فكرة حوارية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AL Master
الــمــديــر الــعــامــ
الــمــديــر الــعــامــ
AL Master


المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 10/11/2010

خطوات على طريق النهوض ... فكرة حوارية Empty
مُساهمةموضوع: خطوات على طريق النهوض ... فكرة حوارية   خطوات على طريق النهوض ... فكرة حوارية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 12, 2010 1:58 pm

...

... إلى من ساءه واقع الأمة ؛ من الفرقة ؛ و التناحر ؛ و التفرق ؛ و الاتهامات المتبادلة ؛ و الانتقادات المتواصلة ؛ و المؤامرات التي لا تهدأ ؛ و الدماء التي تسيل ؛ و الأراضي التي تغتصب ؛ و الطاقات التي تعطل أو تستهلك في غير ما فائدة :
إن الأمة لن تنهض بالرأي الأحادي ... و لا بالعصبية لفكر أو اتجاه أو رأي ، لأني أعتقد أن الإسلام إنما تتشكل لوحته من كل الانتماءات التي تشكل واقعه – ضمن أصول الإيمان الكبرى التي تشكل المعلوم من الدين بالضرورة - ، و لذلك كان اختيارنا لعنوان " خطوات على طريق النهوض " ليكون منطلقا لمنهج في التفكير و السلوك و العمل ، بعيدا عما يمزق ؛ و يشتت ؛ و يضعف ، فما في الأمة من مصائب يكفينا لنصرف له كل أعمارنا لمواجهته .

أخي .. أختي : قد يكون لديك قناعة بالتصوف ... أو بالمذهبية ... أو بمنهج السلف ... أو باللامذهبية ... أو بعلم الكلام ... أو بمنهج القرآن ... و هذا حقك ، لكن تريَّث كثيرا قبل أن تختار من هو عدوك أو خصمك ؟
إن كنت تعتقد أن واحداً من هؤلاء خصمك فأنت تناطح الصخر ، و تحكم على جهدك بالتعثر و الضياع ...

و لئن سألتني لماذا ؟ .
فأقول لك : إن هذه الاتجاهات الفكرية هي التي شكلت تاريخ الأمة ، و هي التي تشكل واقعها ، و بالتالي : فلن تستطيع أن تغير التاريخ ، و لا تملك حق تبديل قناعات الواقع .
لكن سدِّد و قارب ، ادع بالحكمة ... بالموعظة .. بالتي هي أحسن ... و لا تنس :
{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران : 159] ...
و هو خطاب لمن قال الله تعالى عنه و له : {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم : 4] صلى الله تعالى عليه و على آله و صحبه و سلم .
و إني على الصعيد الشخصي – و أقولها واضحة ؛ صريحة – أعتقد أن الحق متفرق في كل ما ذكرنا من اتجاهات ، لأنها كلها تشكل " الأمة المسلمة " تاريخا و واقعا ؛ أفرادا و جماعات ، و الله تعالى أثنى على مجموع الأمة ؛ فقال سبحانه و تعالى :
{ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ } [آل عمران : 110] ، و هذا للأمة كلها عبر الجيل الأول .
و لأن الأمة كلها – باتجاهاتها المتنوعة – تعتمد في مفردات منهجها على فهم و سلوك و مواقف هذا الجيل الذي رُبِّي على عين النبوة المطهرة ... فهذا يعني : أن الأمة كلها هي امتداد لذاك الجيل الممدوح ، و بالتالي : فالأمة كلها ما زالت ضمن دائرة المدح و التصويب بعمومها .
و كل ما يدور حوله الاختلاف إنما هو مما يخضع للاجتهاد و الأخذ و الرّدّ ، و ما رأينا أياً من أصحاب هذه الاتجاهات يتعمَّد صراحةً مخالفةَ النصوص ، بل هو إما متأوّل لها ، أو معتمد على ما يظن صحته منها .
و طبعا أنا أتكلم عن حقائق هذه الاتجاهات ، أو مضامينها الصحيحة ، لا عن المدعين و اللواصق الغريبة !!!
و من هنا : فإني أربأ بالإخوة الغيارى على انتماءهم و أمتهم و واقعهم : أن يدخلوا في صراعات مع أنفسهم – لأن كل ما ذكرنا من الاتجاهات إنما هو نحن ؛ و نحن هو ؛ لأن أفراده هم أبناء أمتنا و ديننا - ، و لنعتنِ بالمجمَع عليه ، و ما يجمعنا .
و في القضايا الخلافية : فلنذكُرْ رأيَنا ، و لنعرِّج على رأي غيرنا – قبولاً او رفضاً - ، لكن تحت مظلة الإخوة و المحبة و الاحترام و الأدب و الغيرة على إخوتنا أن تجتاحهم أفكار خاطئة ، فالانتقاد ينبغي أن ينطلق من مبدأ الغيرة على دين الله تعالى ، و الغيرة على إخوتنا في الله تعالى ... لا من منطلق الانتصار للذات و إرادة التحطيم للآخر – فكراً أو شخصاً - .
فلا بد من أن نراعي أدب الخطاب الإيماني في عرض الأفكار ، و ليكن اهتمامنا بالأفكار لا بأصحابها ، فعند النقد :
استعرض الفكرة ، و ردَّ عليها ، و دعك من قائلها ؛ إلا إن كان من عدو مجمع على عداوته لهذه الأمة .
و لنتذكر جميعا : أن هناك هجمة عالمية حاقدة على أمتنا كلها ؛ بدينها ؛ و عقيدتها ؛ و تاريخها ؛ و واقعها ؛ و باتجاهاتها و أفكارها و علماءها و دعاتها و حقوقها و أراضيها و ثرواتها ، فلنكن سداً منيعاً أمام هذه الهجمات ، و لنعتنِ بما يحصِّن أمتنا و واقعنا .
و عند الانتقاد : لا تعمِّم في انتقادك ؛ فليس من المنهجية العلمية أن تنتقد التصوف أو المذهبية أو اللامذهبية .... هكذا بالإطلاق و التعميم ، و لا أن تنتقد أتباع السلف بالإطلاق و التعميم أيضاً ، بل حدِّد فكرتك ، و انتزعها من العام إلى الخاص .
و تذكر : أنك بابتعادك عن التسميات و التعميمات و التجريح و التعالي تجعل قارئ أفكارك أكثر استعداداً للانتفاع بآرائك و الاستماع إلى وجهة نظرك .
أما عندما تعمم و تطلق الأقوال و الأحكام فأنت تحكم على فكرك بالموت و التصنيف ، و لن يستفيد منك إلا نفسك و من كان أصلا موافقا لك .
و والله ؛ لو أن أصحاب الفكر الناهض فينا أحسنوا عرض أفكارهم و آرائهم ؛ ضمن آداب الخطاب ؛ و هدوء الحوار ؛ و غيرية التبليغ ؛ و موضوعية العرض ؛ بعيدا عن التجريح و السب و الشتم و التكفير و التبديع و التفسيق ... لكُنَّا رأَينا ثماراً يانعة طيبة ؛ تنبت في أرض الأمة ؛ فتشكل واقعا آخر ؛ متينا ؛ متآلفا ؛ متآخيا ... لأن آفة الأفكار الناهضة تكمن في طريقة عرضها ؛ و أسلوب خطابها .
إخوتي و أخواتي : نحن في الأصل مسلمون ، و كل انتماء فرعي آخر إنما هو انتماء جزئي تابع لانتماءنا الأكبر ... لانتمائنا للإسلام ، فلا تنسوا إسلامكم ؛ و تنخرطوا في فرعيات ما تختارون من آراء و أفكار و أشخاص ... فما أحببنا أحداً من أهل العلم و الفضل إلا لأننا أحببنا إسلامنا ، و لا اتّبعنا رأياً إلا لأننا رأيناه طريقا معبِّراً عن عبوديتنا لله تعالى .
و كل ما مرّ يدعوني إلى ذكر النقاط التالية :
1 – كل موضوع فيه اتهام للأمة عامة ؛ أو توهين اتجاه فيها ؛ أو إرادة تحطيم لأحد علماءها و رموزها الربانيين : فسيكون معولَ هدمٍ ، و سيزيد الواقع ضعفاً ؛ و الجسد مرضاً ؛ و الجهد ضياعا .
2 – كل موضوع فيه دعوة أو تعريض الأمة للفرقة و التشرذم و الإضعاف : فهو ضربة غبية ضد أنفسنا .
3 – كل حديث أو موضوع أو مقال أو فكرة ننشرها ؛ دون أن نقيمها على الصحيح من الأدلة : فهو تقعيد لخطأ ؛ و تأسيس لانحراف .
4 – كل موضوع فيه تعرض للصحابة الكرام أو أهل بيت النبوة – رضي الله عنهم جميعا – : فيجب أن يكون مآله سلة المحذوفات الثقافية ؛ لأن الأمة مجمعة على أن الجيل الأول – الصحابة الكرام رضي الله عنهم - ؛ و الآل الأماجد – باعتبارهم منارات في السير إلى الله تعالى ؛ من خلال ما صح من أقوالهم و أفعالهم - : هما جناحا الأمة في سيرها إلى الله تعالى ، فمن خلال اتباعهم و إحياء مآثرهم تتكون الأمة كلها .
و بعد : فهذا ما حضرني الآن ، و أذكر نفسي و إخوتي : أن كل كلام ؛ و كل مقال ؛ و كل موضوع ؛ و كل فكرة نريد نشرها : إن لم تكن خطوة على طريق النهوض ؛ و دفعة في سبيل استعادة وجودنا الحضاري الإيماني ؛ و منارة في الدعوة إلى الله تعالى ... و كلمة طيبة يكون لنا أجرها عند الله تعالى : فستكون عاملا من عوامل الفرقة و الضعف و التشرذم و التيه ؛ مع الإثم .
فلنقل ما نريد ... و لنُدلِ بآرائنا ... و لنبيِّن آراءنا ... لكن ضمن أدب العلم ؛ و فقه الدعوة ؛ و مراقبة الله تعالى ... بعيدا عن كل ما نرى من انتماءات و صراعات و عصبيات في عالم النت ، فلنتعاون على هذا الهدف ، و لنربِّ أنفسنا على احترام الرأي الآخر ؛ و لو كان رأينا يخالفه ؛ إذا ما كان له دليل أو شبهة دليل ؛ و هناك من أهل العلم من قال به ، عسا الله تعالى أن يجري الخير على أيدينا ؛ فنكون ممن قال الله تعالى عنهم : {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [فصلت : 33] .
و ليتنا – أيها السادة الأماجد – نعيد قراءة : " أدب المنتديات " و " أمانة المنتديات " ؛ و نستعين بما فيهما من آراء و منطلقات في تشكيل الرؤية الواضحة لمنهجنا و أفكارنا و أهدافنا و غاياتنا في تعاملنا مع النت و عالمه و أفكاره و انتماءاته.
و بانتظار أي استدراك أو تعليق أو توضح أو تصحيح من الإخوة و الأخوات على ما مر من أفكار ، و الحمد لله رب العالمين ، و على الله قصد السبيل .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esh7ar.own0.com
 
خطوات على طريق النهوض ... فكرة حوارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريق الإسلام
» سحب مواضيع عن طريق ال rss وزراعتها
» لحذف الفاصلة من المتواجدون الآن عن طريق css
» طريقة إضافة منتداك فيـــــــgoogleعن طريق meta tag

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اشهار المنتديات :: منتديات المنوعات العربية والاجنبية :: منتديات إسلامية ونفحات إيمانية-
انتقل الى: